U3F1ZWV6ZTExNjQxODYxNzM3ODQ3X0ZyZWU3MzQ0NjkzMDY1ODU4

الجيولوجيا الحقلية

الجيولوجيا الحقليه واهم صفات الجيولوجي للعمل في الحقل من حيث استكشاف النفط والظواهر الجيولوجية الصخور النارية والرسوبية والمتحولة وكذلك الطبقات الصخرية الاخري 

الجيولوجيا الحقلية

احد فروع علم الجيولوجيا وتهتم بدراسة الظواهر الصخرية لجميع انواع الصخور ؛والطباقة ،الاستراتيجرافية، ودراسة كل الظواهر التي يشاهدها الجيولوجي في الحقل وتشمل درسة الخصائص الطبيعية للصخور ( اللون ـ الشكل ـ الحجم ـ المقاسات)  وغيرها من القياسات.
ويتم عمل خريطة مصغرة لتلك الظواهر في الحقل.

الحقل Filed

عبارة عن ارض او مساحة جغرافية يتم النزول اليها من قبل الجيولوجي وعمل فيها دراسة متكاملة عن جيولوجيا المنطقة وما تشملها وتجميع القياسات ،والمشاهد ،والعينات ومن ثم اخذها وإجراء الدراسات المكتبية عليهم بعد الرجوع من الحقل.


اهم صفات الجيولوجي

الجيولوجي يتميز بصفات جيولوجية في الحقل منها
قدرته على التحمل في اي ظروف صعبة اياً كانت
ولدية قدرة وحساية جيدة في التميز بين طبقات الصخور المختلفة ويتميز بصفات الصبر والتعامل الجيد مع من حولة وتحمل اعباء الاخرين.

ادوات العمل الحقلي
الادوات الجيولوجية للعمل الحقلي هي:.
ـ بدلة خاصة بالجيولوجي مع جزامات او بوتات تميزه عن غيره.
ـ حقيية متوسطة تحوى الادوات الجيولوجية ( المطرقة ـ المتر ـ الازميل ـ الاقلام ـ الدفتر ـ العدسة العينية ـ الكاميرا وغيرها من الادوات ).
ـ المطرقة الجيولوجية والازميل ولكي يتم الخفيق عن الجيولوجي يفضل ان تكون المطرقة الجيولوجيه صغيرة الحجم وتستخدم لتكسير عينات الصخر من الحقل واخذها الى المختبر.

ـ بوصلة جيولوجية من اهم الادوات العمل الحقلي الجيولوجي ولذلك لتحديد اتجاة الشمال المغناطيسي واتجاهات قياسات الطبقات والمنطقة المراد عمل دراسة لها .

- عدسة عينية تستخدم لفحص وقياس الحجم الحبيبي للصخور في الطبيعية. 
ـ دقتر من ضمن الادوات الجيولوجية المستخدمة للعمل في الحقل ويتم استخدام الدفتر لتدوين الملاحظات والشروحات وتسجيل القياسات بكل المكاشق الصخرية والطباقية وبالاضافة الى تسجيل الشروحات من الدكتور المتواجد مع الطلاب في الحقل بالاضافة الى اخذ اقلام مختلفة.
- اكياس جيولوجية خاصة لحفظ العينات المختارة من المكاشف الصخرية اما عينات صخرية او عينات مطحونه ويتم تجميعها بواسطة الاكياس ومن ثم اخذها الى المختبر لعمل الفحوصات اللازمة لها.

ـ كاميرا من ضمن ادوات الجيولوجي وتستخدم لتوثيق المنطقة والمكاشف الصخرية واخذ صور فوتوجوافية توثيقية للفريق الجيولوجي و للمكاشف الصخرية واخذ صور اخرى لكي يتم استخدمها لكتابة التقرير الجيولوجي عن الرحلة والعمل الحقلي.

ـ خريطة وشريط متري  يتم اخذها لتحديد سمك كل طبقة  وتحديدها على الخارطة
ـ جي بي اس يستخدم لتحديد الاحداثيات وخطوط الطول والعرض للمواقع والمنطقة التي تم النزول اليها من الجيولوجي وعمل فيها الدراسات والاستطلاع الحقلي.

مراحل الاعداد للعمل الحقلي

الجيولوجي يقوم مراحل عديدة ومن هذه المراحل 
ـ مرحلة التخطيط 
 يجب ان تكون مرحلة ذو تخطيط مسبق وبعناية فائقة وتشمل مرحلة التخطيط معرفة ماذا تطلب الدراسة و الخروج مع الدكاترة متخصصه بالصخور والعمل الحقلي والتكتونية والنفط وغيرها .
واخذ حماية للجيولوجين والدكاترة وصطحاب بطائقهم وجميع مستلزماتهم والتنسيق المسبق بين الطلاب والدكاترة وعمادة الكلية لتوفير الظروف الملائمه المناسبة.

ـ مرحلة جمع البيانات وهي مرحلة تتم في الحقل ويتم تجميع المعلومات ممن خلال الشروحات التي يلقيها الدكاترة في الحقل بالاضافة الى الجيولوجي نفسه لابد ان يدون كل المعلومات التي يحصل عليها من في الحقل.

ـ مرحلة رسم الخرائط
ـ مرحلة الملاحظات.
بعد العملوالحقلي يتطلب عمل وتدوين كل المعلومات وهذا ما يسمي بالتقرير الجيولوجي للعمل الحقلي.
ويعتبر التقرير الجيولوجي من اهم الفروع التي تُطلب بعد عمل دراسة متكاملة في الحقل والغرض من التقرير وهو شرح و وصف الاتي
اهم الاحداث التي حصلت في الحقل والعلاقات الجيولوجية المختلفة.

اهم قواعد كتابة التقرير الجيولوجي 

ـ المقدمة

تشمل مقدمة التقرير الجيولوجي توضيح عام عن الغرض من الرحلة و وصف عام للحقل وتاريخ الرحلة وتوجيه كلمة الشكر لكل من ساعد وساهم في انجاح الرحلة وشرح عام للمعامل الجيولوجيه والطبوغرافية و وصف التراكيب الجيولوجية الاولية والثانوية واسطح عدم التوافق والصدوع والتشققات والطيات والفوالق  ان وجد و خطوط الطول العرض للمنطق وجيمورفولوجية الحقل وتشمل الانحدارات ومناطق منابع المياه و المصب والاسطح التي حصلت لها تعرية ودراسة التاريخ الجيولوجي والجغرافيا القديمة ودراسة شاملة عن  الجيولوجية العامة منها

الوضع العام للحقل ويشمل انواع الصخور والتراكيب الجيولوجية المختلفة والاحداث التي حصلت للمنطقة بشكل عام والحقل بشكل خاص.

الصخور
وتشمل الوحدات الصخرية ونواعها منها الصخور النارية والمتحولة والرسوبية ومحتوى الصخور من احافير وتجوية و احداث جيولوجية.
صور الجيولوجيا الحقلية

لمعرفة تفاصيل عن النفط اليمني وكذلك النفط في اليمن اضغط هنا 

ولمزيد من المعلومات الجيولوجية في العالم يرجي البحث في جوجل عن موقعنا اكتشف ارضك او اضغط هنا.


تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة