U3F1ZWV6ZTExNjQxODYxNzM3ODQ3X0ZyZWU3MzQ0NjkzMDY1ODU4

الاحواض الرسوبية

الاحواض الرسوبية Sedimentray basins  تعريف الحوض الرسوبي في القاموس الجيولوجي بانه حوض في القشرة الارضية او منخفض طبوغرافي في سطح الارض و يحتوى  رواسب سميكة وناعمة وخشنه تتوزع في مساحة الحوض  المختلفة ثم يحصل تماسك لتلك الرواسب مع مرور الزمن  مما يؤدي الى زيادة الضغط في الحوض الرسوبي..

اهمية الاحواض الرسوبية :.

للاحواض الرسوبية اهمية اقتصادية وجيولوجية .
1. تعتبر من اهم الظواهر التى تحدث تغيرات على سطح الارض
2. تغطي مساحة شاسعة من سطح الارض.
3. تعتبر سجل مهم ضمن السلم الزمني الجيولوجيا وذلك من خلال الرواسب في كل حوض رسوبي نستطيع تميز عمر كل طبقة مترسبة في الحوض.
4. للاحواض الرسوبية اهمية في تكون البترول وذلك لان في الحوض الرسوبي خصائص يتولد النفط من خلالها وذلك اذا كان عمق الحوض اكبر من 2 كم فهو حوض يعتبر واعد بالنفط وعندما يزداد العمق او عمق دفن الحوض الرسوبي على 4 يعتبر مهم في تولد الغاز..
5. كل منطقة جغرافية يتشكل الحوض الرسوبي فإن الحوض ياخذ اسك تلك المنطقة فمثلا باليمن لدينا حوض صنعاء نسبة الى تواجد في المنطقة الجغوافية لصنعاء.
6. يرشدنا بالتقدم والترجع الذي حصل للبحار وذلك من خلال دراسة التتابع الصخري في كا حوض رسوبي حيث في البداية يترسب الانعم فالمتوسط ثم الاخشن وهكذا نستدل على تتابع روسبي من خلال دراسة الحوض الرسوبي.

كيف تتكون الاحواض الرسوبية

هناك مراحل عديدة تؤدي من خلالها الي تكون الحوض الرسوبي سواء الحوض الرسوبي القاري او الحوض الرسوبي البحري حيث الحوض الرسوبي القاري يمر بعد مراحل متطورة ويتكون الحوض ولذلك فان اهم المراحل لتكون الحوض الرسوبي هي:

مرحلة التشكل وهي اول مرحلة في تشكل الحوض الرسوبي وذلك بمنخفض تحت سطح الارض ثم يملئ ذلك المنخفض رواسب مختلفة و يصل الى مرحلة الشباب اى مرحلة قبل النضوج ومع مرور الزمن وتحت تاثير عدة عمليات جيولوجية يصل الى مرحلة النضوج وبعدها اخر مرحلة وهي مرحلة اخيرة مابعد النضوج .

مراحل تكون الاحواض الرسوبية البحرية
مراحل تكون الاحواض الرسوبية البحرية فهي تمر بعد مراحل في التكوين
منها
-  المرحلة الاولى تسمي مرحلة انهدامية وذلك لاننها المرحلة الاولى لتشكل الحوض الرسوبي ويكون خالي من تموضع الترسبات المختلفة ونتيجة لمياة الامطار فانها تاخذ الرسوبيات من المنحدرات المختلفة وتتموضع في ذلك الحوض او المنخفض ويتعتبر ملائم لترسب الحبيبات المختلفة وهذه المرحلة تعتبر من اهم مراحل تكون النفط.
ـ مرحلة التطور تاتي هذه المرحلة كثاني مرحلة لتكون الحوض الرسوبي فهي مرحلة التمدد للحوض الروسوبي حيث الرسوبيات والحبيبات باحجام مختلفة و نواع من الصخور المختلفة يحصل لها عملية تماسك وتصلب وتمدد مشكلة عملية اتساع على مستوي الحوض الرسوبي ويحصل للحوض الرسوبي انهباط وانخساف نتيجة للثقل المترسب من حبيبات صخرية مختلفة منها الحصي  ـ جلاميد ـ كونجلوميرات ـ حجر رملي ـ بريشيا ـ طين
ثم ياتي الانهم وهو الماربل و الحجر الجيري ويترسب فيها الحيوانات البحرية والمتحجرات التي تولد النفط وتعتبر هذه المرحلة المرحلة الثانية لبداية تولد النفط وذلك لان الحوض تتلائم فيه خصائص نفطية ووصل الى مرحلة النضوج للنفط بالاضافة الى الضغط الحاصل في هذه المرحلة وارتفاع درجة الحرارة.

- مرحلة مابعد التطور: .
اخر مرحلة من تكون الحوض الرسوبي وتاتي بعد مرحلة التطور اي بعد مرحلة ملئ الخوض الرسوبي بالرواسب المختلفة ولكن يصاحب في المرحلة عملية انضغاط عالية وحرارة وكذلك عملية الفوالق الانعكاسية وسهولة دراسة وذلك بانه يحوي جميع خصائص الخوض الرسوبي ويطلق عليه حسب تواجده في منطقة جغرافية معينة.


خصائص الحوض الروسوبي.

ان العمليات الاولي التي تحدث داخل الحوض الرسوبي هي ملئ الحوض بالرواسب المختلفة
ثم يحصل تماسك للرواسب وتتصلب وتصبح الرواسب ذات قيمة اقتصادية مهمة.

انواع الاحوض الرسوبية

انواع الاحواض الرسوبية كثيرة وذلك يتم تصنيف كل نوع من الاحواض حسب كمية الرواسب المتواجدة في كل حوض و مساحة كل حوض وعوامل كل حوض روسوبي حيث تم تصنيف الاحواض الرسوبية الى .
الاحواض الرسوبية القديمة هي احواض رسوبية تترسب رواسبها في منخفض تحت القشرة الارضية ولكن منذ فترة زمنية قديمة وترسبت ممكن فوق صخور جرانيتية ومع مرور الزمن الجيولوجي ملئ الخوض بالرواسب من الصخور المختلفة النارية والرسوبية والمتحولة والراواسب الصخرية الاخرى .

الاحواض الرسوبية الحديثه
هي الاحواض التي تتكون في المحيطات وتتملئ الحوض بالرواسب القارية المختلفة وذلك لان المناطق البحرية هي مناطق مصب وترسب لكل. مخلفات مياه الامطار وماتحملة خلال عملية الامطار وماريرافقها من سيول واجرف الرواسب المختلفة.
يرجي زيارة موقعنا اكتشف ارضك لمعرفة كل جديد


تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. احواض مغاسل احصل على أفضل نوع من انواع احواض المغاسل في السعودية من متجر مواد الذي يوفر لك افضل انواع احواض المغاسل. تسوق الان



    احواض مغاسل

    ردحذف
  2. احواض مغاسل في السعودية اشتري الان من متجر مواد افضل احواض مغاسل بأفضل الأسعار


    احواض مغاسل

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة