U3F1ZWV6ZTExNjQxODYxNzM3ODQ3X0ZyZWU3MzQ0NjkzMDY1ODU4

ثروات اليمن و اكبر مخزون نفطي في العالم



 ثروات اليمن من اهم الثروات العالمية فهي تتميز بثروات نفطية - معدنية - سمكية - حيوانية - زراعية.

صورة الثروات اليمنية


 
ان الثروات اليمنية تعتبر ثروات غير مستغلة من قبل الدولة فإذا تم استغلالها فإن ستصبح دولة ذات قرار عالمي و تنافس بين الدول التي وسوف تحتل المرتبة الاولي من حيث الثروات لذلك يطلق عليها من قبل الكثير "بانها افقر دولة يمشي سكانها فوق الذهب" وهذا دليل واضح على ان اليمن من الدول ذات الثروات الهائلة من حيث الثروات المتنوعة فيها ومن اهم تلك الثروات الثروات النفطية اليمنية والتي سوف ترفع معدل الدخل اليومي فيها وستصبح من اعظم الدول على الاطلاق حيث نلاحظ ان سكان اليمن لا يمتلكون قوت يومهم اليومي على الرغم من توفر الكثير من الثروات في اراضيهم حيث ان دخل الفرد فيها بتناقص يومي.

ان الثروات العالمية تعتبر هي الرافد الاقتصادي للدخل اليومي للفرد و العمود الفقري لاقتصادي للدول حيث تعتمد الدول العظمي منها امريكا وبريطانيا و اسبانيا وروسيا وبعض الدول تعتمد على الثروات في بناء اقتصادها .
اليمن تلك البلد التي تتمتع بثروات هائله في جميع محافظته وتشمل بدرجة رئيسية الثروة النفطية والمعدنية والاقتصادي.

* الثروات المعدنية في اليمن

 

ان الثروة المعدنية في اليمن منتشرة في اغلب محافظة اليمن منها محافظة صعدة شمالاً وانتهاءً بمحافظة سقطري
لذلك تتنوع الثروة المعدنية والاقتصادية لليمن من صخور ومعادن و انواع لتلك الصخور منها صخر الجابرو والجارنت والصخور النارية والرسوبية بالاضافة الى الصخور المتحولة.

في بعض المحافظات الجنوبية والشمالية تتنوع اليمن بثروة هائله من المعادن الغالية الثمن منها العقيق  الالماس والذهب والزيولايت والالمنيوم وغيرها من المعادن ،وتشكل تلك المعادن اهمية اقتصادية لليمن والانسان فهي تستخدم في البناء وهذا النوع الاكثر شيوعا ،لان اغلبية سكان اليمن يستخدموا انواع االصخور للبناء في منازلهم وبعض هذه الصخور هي االصخور النارية من نوع الصخور البازلتيه والجرانيتيه وبعضها صخور رسوبية.
 والطلاء وصناعة الاسلحة والزينة وتشكل غالبية كبرى في مناطق اليمن المختلفة.
ان اهمية الثروة اليمنية تكمن في المعادن نفسة لذلك من الاستخدامات العلمية الهامة للمعادن في اليمن العقيق يستخدم في الليزر والكالسيت يستخدم في المجهر المستقطب.

الثروات النفطية في اليمن.

 

تعتبر من اهم الثروات التي تتميز بها اليمن وهناك ثروات نفطية تتواجد شمال اليمن وثروات اخرى في جنوب اليمن تحتوى على الاحواض المتواجدة  للنفط فيها ومن تلك الثروات النفطية منها الاحواض الرسوبية التي منتشرة في كل اليمن و الابار النفطية و المكامن البترولية و التي تتميز اليمن بتلك المكامن التي تتواجد في جنوبها و شمالها.

تشمل الثروة النفطية اليمنية النفط ومشتاقة الغاز والاسفلت والحزولين لذلك الثروة اليمنية النفطية بتطور ملحوظ فهي على تطور ممتاز منذ عام 80 عندما بدأت اليمن بالاستكشاف النفطي فيها حيث المؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز تعمل على توفير ثروات اليمن ومن ضمنها الثروة النفطية والغاز فهي تعمل على الانشطة الاتية:.
ـ تعمل على توفير الغاز المنزلى وماذا يحتاج السوق المحلى من ثروات اليمن من نفط وغاز وخامات اخرى.
ـ تعمل بشكل مباشر على الرقابة في بعض الشرائك والمصافي العاملة في النفط منها شركة النفط اليمنية و الشركة اليمنية للغاز وشركة مصافي عدن وغيرها.
ـ في مجال التنقيب عن النفط والغاز فهي تعمل على ذلك وتغطي العجز الحاصل في الاسواق من ثروات اليمن.
ـ تقيم منشات خاصة بالعمليات الصناعية النفطية والغازية.

اليمن لديها ثروات تسمي بالخامات النفطية اليمنية
حيث خامات النفط اليمني يقصد به الحصة الحكومية اليمنية في قطاعات نفطية منتجة وهذا الحصة وفقاً لاتفاقات المشاركة بالانتاج وتشمل:.
ـ نفط خام مأرب
Marib Light Crude Oil 45 API

 ـ ونفط خام المسيلة
Masila Light Crude Oil 32 API.

 وخام شبوة.
Shabwa Light Crude Oil 43 API.

ان اكبر حقل نفطي في العالم  تم اكتشافها في شمال  اليمن في محافظة الجوف ويعتبر من اكبر المخازن النفطية التي تم اكتشافه في القرن الواحد و العشرون حيث ان ذلك المخزون  يعادل النفط المتواجد في المكامن النفطية الخليجية منها المملكة العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة والكويت ولهذا نجد ان السعودية و الامارات تعتمد بثرواتها على النفط و تعتبر من دول الاوبك و كذلك من الدول التي تعتمدان على دخلهما على النفط بدرجة اساسية حيث اذا تم استثمار و استغلال تلك الثروات النفطية اليمنية بما فيها الحقول المنتجة للنفط في الجنوب اذا تم استغلالها ستشكل الرافد الاول وبنسبة تصل الى 90% .
ان الثروات النفطية اليمنية منها محافظة حضرموت تعتب من ثروات النفط الجنوبية اليمنية بالإضافة الى محافظة شبوة وهما من اهم المحافظات الجنوبية ذات الثروات الاقتصادية حيث ان تلك المحافظات تحوى المكامن البترولية في اليمن منها حوض السبعتين و حوض المسيلة سيؤن حيث هذان الاحواض هما احواض تشكل الرقم الاول في الاقتصاد اليمني وفي الثروات اليمنية .
 بالإضافة الى المحافظات الشمالية منها محافظة مأرب والتي وصل معدل الانتاج اليومي فيها الى حوالي 125 الف برميل/ نفط يومياً حيث تعتب محافظة مأرب والجوف من الثروات الموجودة في شمال اليمن و محافظة مأرب تعتبر الاولى في اليمن ذات الثروة الاقتصادية الغازية.
ان المعلومات التي تم كتابتها عن الثروة النفطية اليمنية ليست كاملة خصوصا ان تلك الثروة لم تدرس بالشكل الكامل في محافظات اليمن ويعود ذلك لعدة عوامل منها العامل الامني في اليمن وبالتالي فان الثروة النفطية في اليمن حسب الدراسات فانه ما يتم انتاجه من النفط ليس من جميع الاحواض الرسوبية ولا المكامن البترولية اليمنية ونتيجة لذلك فان النفط الذي يتم استخراجه  وانتاجه فإن جزء منه يتم توريده الى الاسواق المحلية وتغطة العجز في السوق المحلي والبعض الاخر يتم توريده الى دول الخارج من اجل ان يتم البيع و تعود ايراداته الى خزينة الدولة لكي تقضي على البطالة في اوساط الشباب اليمني .


من الثروات اليمنية الموانئ:


ان الموانئ اليمنية تعتبر من اهم الموانئ العالمية من حيث الموقع الجغرافية و الاستراتيجي  وتتواجد في جنوب وغرب اليمن وكذلك شمالها فهي ثروات بحد ذاتها من الثروات التي تتحكم بها اليمن ولكن لا يتم استغلالها منذ زمن طويل على عكس الدول ذات الاقتصاد العالمي و اذا تم العمل في موانئ اليمن و استغلال ايراداتها سوف تصبح اليمن من افضل العالمية المتحكمة بالموانئ العالمية و ذات ثروة عالمية و ممتازة ومن اهم الموانئ اليمنية:.
ميناء عدن:
ان ميناء عدن يتواجد جنوب اليمن ومتحكم استراتيجي بالتجارات المحلية و العالمية لذلك نجد اطماع بعض الدول لاستغلاله من اجل ان لا يكون هناك ثروات موانئ في الاراضي اليمنية واذا تم استغلال ايراداته سوف يكون من اهم الثروات في اليمن و ذو دخل سنوي قد تصل الى اكثر من خمسون مليار دولار.

ان المردود السنوي من ميناء عدن اذا تم استغلاله من قبل الحكومة و توريده الى البنك سوف يحل الكثير من المشاكل التي تواجهه اليمن خلال عشرات السنوات وسوف يقضي على البطالة بالإضافة الى ذلك سيسهم في جعل اليمن من اقوي الدول في التحكم الاقتصادي و التجاري بالدول العالمية
ميناء الحديدة والصليف:.
ان ميناء الصليف يتواجد غرب اليمن في محافظة الحديدة و ميطر عالمي بالسفن العالمية و يشرف على السفن التجارية العالمية و مردودة السنوي يصل الى اكثر من 30 مليار دولار .

مضيق باب المندب :.
مضيق باب المندب من اهم المواقع الاستراتيجية العالمية وموقعة الجغرافي يتواجد في محافظة تعز و يتحكم بالملاحة البحرية العالمية و السفن التجارية ويشكل من الثروات العالمية اذا تم استغلاله من قبل الحكومة حسب الدراسات التي اجريت فان مردود مضيق باب المندب السنوي حوالي اكثر من 200 مليار دولار.

ان التنوع الجيولوجي في اليمن منشر منذ عشرات السنين من العصور الجيولوجية الوسطي وحتى وقتنا الحاضر فالنشاطات الجيولوجية لاتكادي تختفي منها.

خلال الازمنة الجيولوجية والتي حدثت علي مستوي العالم منها دول الجوار المملكة العربية السعودية والعراق وليبيا و الكويت وبعض االدول التي حصل فيها نشاطات بركانية و تموضع جيولوجي فاليمن تعتبر جزء من النشاط الجيولوجي العالمي ولديها وضع يميزها عن غيرها من الدول..

ان الوضع الجيولوجي في اليمن يستند الى الزمن الجيولوجي و الاحداث التي وقعت خلال الازمنة الجيولوجية ومن اهم تلك الوضع منها ماقبل ومابعد الصدوع الجيولوجية  وتسلسل الترسيب للاحواض الرسوبية في اليمن.




ومن ضمن الثروات الجيولوجية في اليمن البراكين 

 

ان اليمن تتميز بنشاطات بركانية عالمية فهي تحتوي على براكين منذ فترات جيولوجية متوسطة ..
  

تعريف البركان 

هو عبارة عن جبل او تل مخروطي الشكل منحدر الجوانب يتكون نتيجة تجمع الماجما المتصلبة حيث تخرج تلك الماجما من فتحة موجودة على سطح الارض.

الثروة في اليمن لديها تنوع جيولوجي مهم فهي تحتوي على براكين متوسطة
تعريف البركان هو عبارة عن جبل او تل مخروطي الشكل منحدر الجوانب يتكون نتيجة تجمع الماجما المتصلبة حيث تخرج تلك الماجما من فتحة موجودة على سطح الارض.
*لذلك تقسم مجموعات بركانيات اليمن الى الاتي:.
√ـ سلسلة البراكين الثلاثية
تسمي بالراكين الثلاثية
ـ تنكشف في المناطق الغربية لليمن.
ـ تكونت هذه السلسلة نتيجة حدوث انفجار براكين ممن نوع بازلتي قلوي وبعدها حدوث نشاط بركاني وانفجارات من نوع ريولايت/ بازلت.

√ـ سلسلة بركانيات اليمن Yemen Volcanic series

اهم مميزات هذه السلسلة:.
ـ تنكشف في محافظة تعز في مدينة المخا وصعد ، وذمارومحافظات جنوبية منها عدن ،وشبوه،  وبعض الاجزاء من محافظة صنعاء وغيرها من المحافظات الاخرى.


ان الثروات العالمية تعتبر هي الرافد الاقتصادي للدخل اليومي للفرد و العمود الفقري لاقتصاد الدول حيث تعتمد الدول العظمي منها امريكا وبريطانيا و اسبانيا وروسيا وبعض الدول تعتمد على الثروات في بناء اقتصادها .

الثروة السمكية:


اليمن تمتلك ثروة سمكية حيث ان اليمن تمتلك بحار عالمية منها البحر الاحمر و خليج عدن و البحر العربي وهذه البحار مرتبطة بالبحار العالمية وتحتوى على ثروة سمكية عالمية و شعاب مرجانية مترسبة في قاع البحار و مواد بحرية ذات قيمة اقتصادية ويقدر المدخول السنوي للثروة السمكية بحوالي 50 مليار دولار.


 

ثروات اخرى:.

من الثروات الاخرى التي تمتلكها اليمن و هي ثروات هي الثروة الطبيعية و الزراعة و المعادن ذات القيمة الاقتصادية ففي شمال اليمن يتم زراعة الخضروات منها البرتقال و المنجى وغيرها من الثروات الطبيعية حيث تشكل ثروات ذات دخل سنوي ممتاز.

لمزيد من المعلومات عن النفط في اليمن و الثروات النفطية اليمنية يرجى البحث في جوجل عن موقعنا اكتشف ارضك لمعرفة كل جديد.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة