U3F1ZWV6ZTExNjQxODYxNzM3ODQ3X0ZyZWU3MzQ0NjkzMDY1ODU4

تكوين اكبره Akbarah formation

تكوين اكبره Akbarah formation

صورة تكوين اكبره

في مقال سابق تم نشر كل مايتعلق بتكوين وجيد وهذا التكوين اول تكوين في الجمهورية اليمنيه واقدم تكوين لمعرفة بقية التفاصيل اضغط هنا.

هذا المقال سيتم شرح تكوين عكبره والبعض يسميها اكبره حسب الموقع الجغرافي للمنطقة حيث سيتم نشر المعلومات الاتي 

1. المؤلفون Authars

اول من كتب عن تكوين اكبره هو العالم الالماني Roland 1979م حيث سماه Akbra Shale وتم وصفة بانه عبارة عن رواسب جليدية من عمر الباليوزويك ومتواجدة في محافظة صعدة شمال غرب الجمهورية اليمنية وتم رسمها في خارطة صعدة بمقياس رسم 1:250.000 انذاك وهذه الخارطة تعتبر اكبر خارطة تفصيلية في ذلك الوقت وذلك تم رسمها  بواسطة المعهد الفيدرالي الالماني BGR والشركة اليمنية لثروات النفطية والمعدنية YOMENCO
وقد سمي هذا التكوين في الخارطة ب طفل اكبرة وذلك نسبة الى دواي اكبره wadi Akbarah الواقع بالقرب من محافظة صعدة عند الاحداثيات الاتية
Lat 16°57° 
Long 43° 45°
ثم اصبحت التسمية رسمية بواسطة اللجنة الاستراتجرافية اليمنية عام 1996م  Yemen Stratigraphic Company
واسماهُ تكوين اكبره Akbarah Formation

2. المرادفات Synonym

في هذا التكوين وبقية التكاوين في الحمهورية اليمنية يوجد مرادفات لذلك المرادف لتكوين اكبره او عبكره Akbarah Formation هو تكوين الكولي Kooli Formation وقد تم اخذ هذه التسمية من قبل الدكتور النخال عام 1987م وذلك في بحث منشور له وقد كان العالمان ( Kruck and Thiele) قد نشروا بحث عن هذا لتكوين عام 1983م وسموه طفل اكبره Akbra Shale وكان هناك نقص في هذا البحث وهي انهم لم يوصف هذا التكوين بالوصف الذي تنطبق عليه شروط التسمية.  حيث وصفوا هذا التكوين بانه عبارة عن رواسب جليديه مم الباليوزويك المتاخر Late paleozoic glacial deposite.
من جهة اخرى قسم النخال هذا التكوين الى عضوان هما: 
عضو خلقه : عبارة عن Black Shale ويقع في منتصف  الطريق بين محافظتين عمران وحجه واسقطة هذه التسمية بواسطة Yemen stratigraphic Company واعتمد ان يكون الكولي مرادف لتكوين اكبره
عضو شرس.

3. العمر Age

تم تحديد عمر هذا التكوين من خلال تحميع عينات بواسطة شركة هنت اليمنية للنفط Yemen Hunt Oil Company
حيث قامت بتجميع عينات من التكوين على طول الطريق بين كل من محافظة حجة وكحلان وبعد تجمع العينات وعمل التحاليل لهما وجدوا بان العينات تحتوى على بقايا احافير نباتية مثل Spors and Pollen وبقايا من الطحالب algal remians وكما وجد بقايا احافير بكثرة وذلك في الجزء السفلي من تكوين اكبره بالقرب من قرية كحلان عفار وقرية جنات.
بالاعتماد على التجمع الاحفوري والنباتي من العينات تم استنتاج العمر لتكوين اكبره على انه من العصر البرمي ويحتمل ان يكون البرمي المبكر Lower Permian واعتمداً على ذَلُكِ اعتبر ايضا البيئة الترسيبية على انها
Non - marine to lacustrine environment

4. القطاع النموذجي Type section

في عام 1983م حدد كل من ( Kruck & Thiele ) 
قطاعان نموذجيان لتكوين اكبره واسماه طفل اكبره احداهما يقع غرب محافظة صنعاء مابين وادي لاعه وحجه والاخر يقع بالقرب من محافظة حجه شمال غرب الجمهورية اليمنية.
لم يكتفوا بهذا القطاع حيث قام النخال عام 1987م بتحديد قطاع نموذجي للتكوين والذي اسماه بتكوين الكولي Kooli Formation وذلك علي بعد 2 كم غرب منطقة كحلان عفار وقسم النخال تكوين الكولي الي عضوين هما:.
1. عضو شرس الغربي Sharas Siltstone members
ويحتوي هذا العضو علي الغرين والحصوي والطفل وتتواجد في الجز۽ السفلي من التكوين.
2. عضو خلقة ويمثل الحزء العلوي من تكوين كولي ويحتوي علي طفل غريني وحصو وتتابعات رقيقه من الغريني.
وبعد فترة زمنية عملت اللجنه الإستراتحرافية اليمنية دراسة وحددت قطاع نموذجياً للتكوين وهما:.
القطاع النموذجي الاول ويقع في وادي جنات في منطقة وادي الاشمور في محافظة المحويت.
القطاع النموذجي الثاني ويقع في قرية كحلان عفار في منطقة علي طريق كحلام حجه ،وهذان المرجعيان اصبحان رسميان.

5. الوصف Description

في هذا التكوين ستم شرح الليثولوجيه على قطاعين وفقاً للقطاع النموذجي

حيث في القطاع النموذجي المتواجد في وادي جنات قرب قرية جنات في منطقة وادي الاشمور في محافظة المحويت يبلغ سمكة 109مٌتْرَ والتتابع الروسوبي على النحو التالي:.

قطاع وادي جنات


في القطاع الثاني Description
وهذا القطاع يعنبر قطاع نموذجي اخر وهو كحلان عفار Kohlan Affar حيث يعتبر سمك هذا القطاع يصل الي 20 كم شمال غرب القطاع النموذجي الواقع في وادي جنات قرب قرية جنات في منطقة الاشمور في محافظة المحويت وسمكه 79 متر والتتايع الرسوبي على النحو التالي:.
مقطع كحلان عفار

6 . التواجدات

يتواجد تكوين اكبره يتواجد بمكاشف سطحية Surface Occurances
يتواجد تكوين اكبر في المكاشف السطحية من الاجزاء الشمالية من الجمهورية اليمنية ويمتد من الغرب الي الشرق وذلك من اقصي الجنوب موازة لوادي لاعه شرق محافظة صنعاء ثم يمتد الى الشمال الغربي في جبل الاشمور و وادي جنات وقرية كحلان عفار وحجه وباتجاه محافظة صعدة.

7. السمك Thickness:.

يختلف سمك تكوين اكبره من مكشف الى اخر حيث في محافظة حجة يبلغ سمكه حوالي 130 متر ويصل الي 40 متر في وادي لاعه شرق محافظة صنعاء
وفي محافظة صعدة وادي اكبره يصل سمك التكوين  بين 20 و 40 متر ..


8. الحدود Contact

حدود تكوين اكبره

الحدود هي العلاقة بين التكوين والتكوين الاخر وماهو نوع الحدود الذي يفصل بينهما سواء الحدود السفلية او العلوية 
1. الحدود السفلية Lower Contact
يتوضع تكوين اكبرة لاتوافيقاً اما مع تكوين وجيد الرملي وهذاثه الحدود وجدت في محافظة صعده وقد يترسب بعلاقة لاتوافقية مع صخور القاعدة مباشرتاً كما في وادي جنات في منطقة الاشمور في محافظة المحويت وايظاً في منطقة كحلان عفار.

2. الحدود العلوية Upper Contact
يرتبط بالحدود العلوية بعلاقة لاتوافقية مع تكوين كحلان.

9. الليثولوجية Lithology


تعتبر اللثولوجية الرئيسية لتكوين اكبره هي الطينينات والتي تتكون من shale - Tillite  ويطلق عليه مصطلح Argilliceous وبمعني اخر انها اقل حجماً من الحجر الرملي الناعم very Fine Sand .

10. البيئة Environments


في هذا التكوين تم اعتماد البيئة وفقاً للقطاع المرجعي ففي تكوين الكولي الذي اختاره النخال تم تحديد البيئه بـ بيئو جليدية بحرية
 Continental Sedimentary ( Lacustrine ,Rivers) environment and glacial environment, River environment.
انتهت مقالة اليوم اذا عندك استفسار يرجى التعليق اسفل المقال ولاتنسوا زيارة الموقع من خلال البحث جوجل اكتشف ارضك.





تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة