U3F1ZWV6ZTExNjQxODYxNzM3ODQ3X0ZyZWU3MzQ0NjkzMDY1ODU4

إكتشاف البترول في الجزيرة العربية

 إكتشاف البترول في الجزيرة العربية

النفط في الجزيرة العربية 




مرت مراحل اكتشاف النفط في الجزيرة العربية بالعديد من المراحل الاستكشافية للنفط في كل من المملكة العربي السعودية ،والبحرين ،واليمن ،والكويت  يرجى الاطلاع على جديد في مجال النفط من خلال البحث عن موقعنا اكتشف ارضك او من خلال الرابط اكتشف ارضك

اول من اكتشف النفط 

اول اكتشاف للنفط في الجزيرة العربية كان في اليمن حيث يعتبر أول اكتشاف للبترول   كان في غرب اليمن محافظة اللحديدة منطقة   اللحية (تهامة اليمن) وذلك في عام  1912م.

والذي تم استكشافة بواسطة العالم  البريطاني السير وليام ويلكوكس 1852   واستمر حتى عام 1932 والذي تم تسميه بالوثائق العثمانية "ويليام جايافق"، باستكشاف قضاء اللحية التابع للحديدة،  وهذا كان لمعرفة المعادن النفطية الموجودة في تلك المواقع وكان لصالح الحكومة العثمانية.

بعد الاستكشاف للنفط بكميات كبيرة  قام بعمل خريطة جيولوجية للمنطقة وحدد المنا طق الحاوية للنفط والمصائد النفطية بالإظافة الى التمعدن وكان المساحة المستكشفة تقدر  بعشرين ألف دونم، الغالية من المساحة المحددة تتبع المواطنين ولكن تم الاتفاق على ان يقوم بتعويض المواطنين، وقد قام برفع تقرير إلى والي اليمن بتأريخ 27 أغسطس 1912م، وأكد وجود النفط، وأنه سيقوم بالتنقيب بعد إعطائه الضمانة اللازمة بموجب قانون المعادن العثماني.

ومن ثم قام الوالي برفع الموضوع عن المنقطة النفطية  إلى مجلس الوكلاء العثماني (الوزراء) واتخذوا فرار بالموافقة في جلسته المنعقدة على ذلك في 2 مارس 1916م، لكن اندلاع الحرب العالمية الاولى وانهيار الدولة العثمانية، حال دون التنقيب، وفعلا لم يتم التنقيب عن النفط.

ومازالت تلك المنطقة الواقعة غرب الحديدة لم يتم التنقيب عليها حتي يومنا هذا وبسبب انهيار الدولة العثمانية وهذا ببشر بام المنطقة واعدة ومستقبل ممتاز في تاريخ اليمن .

اكتشاف النفط وبكميات تجارية:

وتم اكتشاف النفط وبكميات تجارية في بئر الدمام رقم سبعة او ما تسمي ببئر الخير في عام 1936 وبعد عامان بدأ انتاج النفط في البئر شرق المملكة العربية السعودية.

وخلال عملية الحفر التي تمت في الدمام بئر7 رافقها العديد من المشاكل خلال عملية الحفر.

في نهاية عام 38   استدعوا فريق من فرانسيسكوا وخاصة بعد ان ارتفعت تكاليف التنقيب عن النفط وكان الاستدعاء ليمهد الانسحاب من الشركة وخاصة وان معدل انتاج النفط وصل الى ادنى مستواياته وكان معدل الانتاج حوالي 1600 برميل يوميا واستمر الانتاج حتى بداية الثمانينات من بئر7 في الدمام.

 ثم اكتشف بئر اخرى بواسطة العالم خميس بن رمثان وجيولوجيان اخران وتم اكتشاف بئر نفط اخرى والتي تنتج 1500 برميل  وقد أطلق عليه الملك عبد العزيز بئر الخير.

وفي عام 1982، تم استبعاد بئر الدمام رقم سبعة  من قائمة الآبار المنتجة للنفط في الممكلة العربية السعودي ويعود ذلك الاستبعاد  لأسباب تشغيلية.

متي اكتشف البترول

اكتشف البترول لأول مرة في الجزيرة العربية في البحرين في القرن الماضي في عام 1932 ويُشار بان النفط اكتشف في دولة البحرين وكان ذلك الاكتشاف متزامناً مع انهيار المكن النفطي للؤلؤة الطبيعية وانتشار  الصناعي حيث انذاك كانت البحرين تعتمد على في اقتصادها على نفط اللؤلؤة الطبيعي

وتشير المعلومات بان البحرين أسست اول شركة نفط لها في نهاية عام 1929 وتعتبر اول شركة نفط في الجزيرة العربية.

ومن خلال المعلومات السابقة فإن مملكة  البحرين تعتبر اول دولة  في الخليج في اكتشاف واستخراج النفط الخام على ارضي الجزيرة العربية

ففي عام 1931 بدأت االشرارة الاولى للنفط في البحرين وبدأ اكتشاف اول بئر نفطي فيها وبدأ تدفق النفط وتكاثرة و وصول انتاج النفط في ممكلة البحرين الى 35 الف برميل يومياً واحياناً يصل الى 60 الف برميل.

وفي عام 1935 بدأت البحرين ببنأ اول مصفاة لتكرار النفط ويمكن ان يقول بعملية تكرار لعدد 265 ألف برميل في اليوم الواحدة

وفي بداية الاربعينيات بدأت ممكلة البحرين بمد اةل خط أنبوب للنفط بينها وبين المملكة العربية السعودية ويعتير أطول خط انبوب مغمور في العالم وبعدها انشأت البحريمن المجلس الأعلى للنفط في البلاد.

متي تم اكتشاف النفط في البحرين

كما اشرنا انفاه فإن البحرين بدأت بإكتشاف النفط في عام 1925 وتطور الاكتشاف في 1929 وبدأ الانتاج 1932

ثم ادخلت شركات للعمل في المجال النفطي في البلاد واهم الشركات بابكو والتي تعتبر اهم شركة في تكرار النفط 

وتلاها شركة البحرين والتي تأسست لتزويد وقود الطائر بالكيروسين ومن ثم تم دمج الشريكتين في بداية التسعينيات .

وفي بداية عام 2005 تأسس الهيئة الوطنية للنفط البحريني والغاز وتلت ذلك المرحلة اكتشافات نفطية متعددة في الخليج والبحرين بشكل خاص وفي بداية 2018 ظهر اكتشاف اكبر حقل للنفط في البحرين وتشير الدراسات النفطية بأن هذا الحقل ينتج حوالي 80 مليار برميل من النفط وكذلك الغاز في الطبقات المتواجدة في المكمن النفطي العميق مابين 10-30 تريليون قدم مكعب وبذلك تعتبر البحرين اكبر دولة منتجة للنفط ومتقاربة مع الامارات العربية المتحدة

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة